کد مطلب:352978 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:146

البخاری و مسلم یذکران أی شئ لتفضیل أبی بکر و عمر
أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب حدثنا أبو الیمان من جزئه

الرابع صفحة 149. وأخرج مسلم فی صحیحه من كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل أبی بكر الصدیق رضی الله عنه. عن أبی هریرة قال: صلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم صلاة الصبح ثم أقبل علی الناس فقال: بینما رجل یسوق بقرة إذ ركبها فضربها فقالت: إنا لم نخلق لهذا، إنما خلقنا للحرث فقال الناس: سبحان الله! بقرة تتكلم؟ فقال: فإنی أؤمن بهذا أنا وأبو بكر وعمر وما هما ثم. وبینما رجل فی غنمه إذ عدا الذئب فذهب منها بشاة، فطلبه حتی كأنه استنقذها منه، فقال له الذئب: ها إنك استنقذتها منی، فمن لها یوم السبع، یوم لا راعی لها غیری؟ فقال الناس، سبحان الله! ذئب یتكلم؟ قال: فإنی أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر وما هما ثم. وهذا الحدیث ظاهر التكلف وهو من الأحادیث الموضوعة فی فضائل الخلیفتین، وإلا لماذا یكذب الناس وهم صحابة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وما یقوله لهم حتی یقول فی المرتین: أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر ثم أنظر كیف یؤكد الراوی علی عدم وجود أبی بكر وعمر فی المرتین، إنها فضائل مضحكة ولا معنی لها، ولكن القوم كالغرقی یتشبثون بالحشیش،



[ صفحه 304]



والوضاعون عندما لم یجدوا مواقف أو أحداث هامة تذكر لهما، تتخیل أوهامهم مثل هذه الفضائل، فیجئ أغلبها أحلاما وأوهاما وتأولات. لا تقوم علی دلیل تاریخی أو منطقی أو علمی، كما أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب فضائل أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم باب قول النبی صلی الله علیه وآله وسلم لو كنت متخذا خلیلا. ومسلم فی صحیحه من كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل أبی بكر الصدیق رضی الله عنه. - عن عمرو بن العاص، أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم، بعثه علی جیش ذات السلاسل، فأتیته فقلت: أی الناس أحب إلیك؟ قال: عائشة فقلت: من الرجال؟ قال: أبوها، قلت: ثم من، قال: عمر بن الخطاب فعد رجالا. وهذه الروایة وضعها الوضاعون لما عرفوا أن التاریخ سجل فی سنة ثمان من الهجرة (یعنی سنتین قبل وفاته صلی الله علیه وآله وسلم) بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بعث جیشا فیه أبو بكر وعمر بقیادة عمرو بن العاص إلی غزوة ذات السلاسل، وحتی یقطعوا الطریق علی من یرید القول بأن عمرو بن العاص كان مقدما فی المنزلة علی أبی بكر وعمر، تراهم اختلقوا هذه الروایة علی لسان عمرو نفسه للإشادة بفضل أبی بكر وعمر وأقحموا عائشة حتی یبعدوا الشك من ناحیة وحتی تحظی عائشة بأفضلیة مطلقة من ناحیة أخری. ولذلك تری الإمام النووی فی شرحه لصحیح مسلم یقول: هذا تصریح بعظیم فضائل أبی بكر وعمر وعائشة رضی الله عنهم، وفیه دلالة بینة لأهل السنة فی تفضیل أبی بكر ثم عمر علی جمیع الصحابة. وهذه كأمثالها من الروایات الهزیلة التی لم یتورع الدجالون لوضعها حتی علی لسان علی بن أبی طالب نفسه لیقطعوا بذلك علی زعمهم حجة



[ صفحه 305]



الشیعة الذین یقولون بتفضیل علی بن أبی طالب علی سائر الأصحاب من ناحیة ولیوهموا المسلمین بأن علیا لم یكن یتظلم ولا یتشكی من أبی بكر وعمر من ناحیة أخری، فقد أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب فضائل أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم باب مناقب عمر بن الخطاب أبی حفص. ومسلم فی صحیحه من كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل عمر رضی الله تعالی عنه. - عن علی، عن ابن عباس قال: وضع عمر علی سریره، فتكنفه الناس، یدعون ویصلون قبل أن یرفع، وأنا فیهم، فلم یرعنی إلا رجل أخذ منكبی، فإذا علی، فترحم علی عمر وقال: ما خلفت أحدا أحب إلی أن ألقی الله بمثل عمله منك، وأیم الله، إن كنت لأظن أن یجعلك الله مع صاحبیك، وحسبت أنی كنت كثیرا ما أسمع النبی صلی الله علیه وآله وسلم یقول: ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر. نعم هذا وضع ظاهر یشم منه رائحة السیاسة التی لعبت دورها فی إقصاء فاطمة الزهراء وعدم دفنها قرب أبیها رغم أنها أول اللاحقین به. وفات الراوی هنا أن یضیف بعد قوله ذهبت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر وخرجت أنا وأبو بكر وعمر، وسأدفن أنا وأبو بكر وعمر. ألا یتورع هؤلاء الذین یحتجون بمثل هذه الروایات الموضوعة التی یكذبها التاریخ والواقع. وكتب المسلمین مشحونة بتظلم علی وفاطمة الزهراء مما فعله أبو بكر وعمر طیلة حیاتهما. ثم تمعن فی الروایة لتری بأن الراوی یصور علیا وكأنه رجل أجنبی جاء لیتفرج علی میت غریب فوجد الناس یكتظون علیه یدعون ویصلون فأخذ بمنكب ابن عباس وكأنه همس فی أذنه تلك الكلمات وانسحب، والمفروض أن یكون علی فی مقدمة الناس وهو الذی یصلی بهم. ولا



[ صفحه 306]



یفارق عمر حتی یواریه حفرته. ولما كان الناس فی عهد بنی أمیة یتسابقون فی وضع الحدیث بأمر من أمیر المؤمنین معاویة الذی أراد أن یرفع قدر أبی بكر وعمر مقابل فضائل علی بن أبی طالب، فقد جاءت أحادیث الفضائل هزیلة مضحكة ومتناقضة فی بعض الأحوال حسب هوی الراوی فمنهم التیمی الذی كان لا یقدم علی أبی بكر أحدا ومنهم العدوی الذی لا یقدم علی عمر أحدا، وبنو أمیة الذین كانوا معجبین بشخصیة ابن الخطاب الجرئ علی النبی والفظ الغلیظ الذی لا یتورع من شئ ولا یهاب شئ فكانوا كثیرا ما یمدحونه ویضعون الأحادیث التی تفضله علی أبی بكر. وإلیك أیها القارئ بعض الأمثلة. أخرج مسلم فی صحیحه فی كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل عمر رضی الله تعالی عنه. وأخرج البخاری فی صحیحه من كتاب الإیمان باب تفاضل أهل الإیمان فی الأعمال. - عن أبی سعید الخدری، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: بینما أنا نائم رأیت الناس یعرضون علی، وعلیهم قمص، منها ما یبلغ الثدی، ومنها ما دون ذلك، وعرض علی عمر بن الخطاب وعلیه قمیص یجره، قالوا: فما أولت ذلك یا رسول الله؟ قال: الدین. وإذا كان تأویل النبی صلی الله علیه وآله وسلم لهذه الرؤیا، هو الدین فمعنی ذلك أن عمر بن الخطاب أفضل من كل الناس لأن الدین بالنسبة إلیهم لم یبلغ إلی الثدی وما تجاوز الدین قلوبهم، بینما عمر ملئ بالدین من رأسه إلی أخمص قدمیه وأكثر من ذلك فهو یجر الدین وراءه جرا. كما یجر القمیص. فأین أبو بكر الصدیق الذی یرجح إیمانه إیمان الأمة بأكملها؟



[ صفحه 307]



كما أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب العلم باب فضل العلم. وأخرج مسلم فی صحیحه من كتاب فضائل الصحابة باب فضائل عمر. - عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال: بینما أنا نائم أتیت بقدح لبن، فشربت حتی إنی لأری الری یخرج فی أظفاری، ثم أعطیت فضلی عمر بن الخطاب، قالوا: فما أولته یا رسول الله؟ قال: العلم. أقول فهل یستوی الذین یعلمون والذین لا یعلمون؟ وإذا كان ابن الخطاب قد فاق الأمة بأكملها أو الناس بأجمعهم فی الدین بما فیهم أبو بكر، ففی هذه الروایة صراحة بأنه فاقهم أیضا فی العلم فهو أعلم الناس بعد الرسول صلی الله علیه وآله وسلم. بقیت هناك فضیلة أخری یتباری الناس فی التحلی بها والانتماء إلیها وهی من الصفات الحمیدة التی یحبها الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم ویحبها جمیع الناس ویحاولون الوصول إلیها ألا وهی الشجاعة فلا بد للرواة أن یضعوا فیها حدیثا لفائدة أبی حفص وقد فعلوا. أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب فضائل أصحاب النبی صلی الله علیه وآله وسلم باب قول النبی صلی الله علیه وآله وسلم لو كنت متخذا خلیلا. وأخرج مسلم فی صحیحه من كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل عمر. - عن أبی هریرة: قال: سمعت النبی صلی الله علیه وآله وسلم یقول: بینما أنا نائم رأیتنی علی قلیب، علیها دلو، فنزعت منها ما شاء الله، ثم أخذها ابن أبی قحافة فنزع بها ذنوبا أو ذنوبین وفی نزعه ضعف، والله یغفر له ضعفه، ثم استحالت غربا فأخذها ابن الخطاب، فلم أر عبقریا من الناس ینزع نزع عمر، حتی ضرب الناس بعطن. فإذا كان الدین وهو مركز الإیمان والإسلام والتقوی والتقرب إلی الله



[ صفحه 308]



سبحانه قد حازه عمر بن الخطاب حتی جره وراءه بینما الناس لم یكن نصیبهم منه إلا ما یبلغ الثدی وبقیت أجسامهم عاریة، وإذا كان العلم اختص به عمر بن الخطاب فلم یترك للناس شیئا من فضل الرسول صلی الله علیه وآله وسلم إذ أعطاه إلیه فشربه كله ولم یفكر حتی فی صاحبه أبی بكر الصدیق (وهو لا شك العلم الذی خول عمر أن یغیر أحكام الله بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم، باجتهاده ولا شك أن اجتهاده من فضل ذلك العلم) وإذا كانت القوة والشجاعة قد اختص بها ابن الخطاب أیضا بعد الضعف الذی بدا علی صاحبه أبی بكر وهذا صحیح، ألم یقل له أبو بكر مرة (لقد قلت لك أنك أقوی علی هذا الأمر منی ولكنك غلبتنی) فیغفر الله لأبی بكر لضعفه ولتقدمه فی الخلافة علیه، لأن أنصار عمر من بنی عدی وبنی أمیة ما رأوا رخاء وانتفاعا وغنائم وفتوحات مثل ما رأوه فی زمانه. نعم كل هذا فضل عمر بن الخطاب فی الحیاة الدنیا فلا بد أن یضمنوا له الجنة فی الآخرة أیضا بمرتبة أكبر وأفضل من صاحبه أبی بكر. وقد فعلوا. أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب ما جاء فی صفة الجنة وأنها مخلوقة وأخرج مسلم فی صحیحه فی كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل عمر. - عن أبی هریرة: رضی الله عنه قال: بینما نحن عند رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، إذ قال: بینما أنا نائم، رأیتنی فی الجنة، فإذا امرأة تتوضأ إلی جانب قصر، فقلت: لمن هذا القصر؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب، فذكرت غیرته فولیت مدبرا، فبكی عمر، وقال: أعلیك أغار یا رسول الله؟. أخی القارئ أظنك فطنت إلی تنسیق هذه الروایات المكذوبة وقد سطرت علی كل منها تحت عبارة واحدة مشتركة فی كل الروایات التی



[ صفحه 309]



اختصت بفضائل عمر بن الخطاب ألا وهی قول الرسول صلی الله علیه وآله وسلم (وحاشاه طبعا) بینما أنا نائم فتجدها دائما فی كل الروایات بینما أنا نائم رأیت الناس یعرضون علی بینما أنا نائم أتیت بقدح لبن، بینما أنا نائم رأیتنی علی قلیب وبینما أنا نائم رأیتنی فی الجنة. ولعل راوی الحدیث كان كثیر الحلم والأضغاث فكان یتأول ویختلق الروایات علی لسان النبی صلی الله علیه وآله وسلم، فكم كذب علیه فی حیاته وهو موجود بین ظهرانیهم فكیف بعد وفاته وقد انحرفت الأمة وتقاتلوا وأصبحوا مذاهب وأحزابا كل حزب بما لدیهم فرحون. ولكن بقی شئ واحد سجله المؤرخون والصحابة الذین كانوا من أنصار عمر بن الخطاب نفسه ألا وهو الخلق الذی كان یمتاز به عمر فی الغلظة والفظاظة والشدة علی الناس وحدة الطبع، ومن كان هذا طبعه عادة لا یحبه الناس قال تعالی: ولو كنت فظا غلیظ القلب لانفضوا من حولك [آل عمران: 159]. ولكن المعجبین بعمر یقلبون الموازین ویجعلون من النقیصة منقبة ومن الرذیلة فضیلة، فقد عمدوا إلی اختلاق روایة فی شدة السخافة والبلاهة والمس بكرامة النبی صلی الله علیه وآله وسلم الذی یشهد الله سبحانه بأنه لیس فظا ولا غلیظا وإنما هو لین الطبع - فبما رحمة من الله لنت لهم - وإنك لعلی خلق عظیم - بالمؤمنین رؤوف رحیم - ورحمة للعالمین - فلنستمع إلی هؤلاء الحمقی ماذا یقولون فیه. أخرج البخاری فی صحیحه من كتاب بدء الخلق باب صفة إبلیس وجنوده وأخرج مسلم فی صحیحه من كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل عمر. - عن سعد بن أبی وقاص، قال: استأذن عمر علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وعنده نساء من قریش یكلمنه، ویستكثرنه، عالیة أصواتهن، فلما استأذن عمر قمن یبتدرن الحجاب، فأذن له رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ورسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یضحك، فقال عمر: أضحك الله سنك یا رسول الله؟ قال: عجبت من هؤلاء اللاتی كن عندی فلما سمعن



[ صفحه 310]



صوتك ابتدرن الحجاب. قال عمر: فأنت یا رسول الله كنت أحق أن یهبن، ثم قال: أی عدیات أنفسهن! أتهبننی ولا تهبن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، قلن: نعم! أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: والذی نفسی بیده ما لقیك الشیطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غیر فجك. كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن یقولون إلا كذبا أنظر إلی فظاعة الروایة وكیف أن النساء یهبن عمر ولا یهبن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ویرفعن أصواتهن فوق صوت النبی صلی الله علیه وآله وسلم ولا یحترمنه فلا یحتجبن بحضرته وبمجرد سماع صوت عمر سكتن وابتدرن الحجاب، عجبت والله من أمر هؤلاء الحمقی الذین لا یكفیهم كل ذلك حتی ینسبون إلیه أنه فظ غلیظ بكل صراحة. لأن عمر أفظ وأغلظ من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فهی من أفعال التفضیل فإن كانت هذه فضیلة لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فعمر أفضل منه. وإن كانت رذیلة فكیف یقبل المسلمون وعلی رأسهم البخاری ومسلم مثل هذه الأحادیث. ثم لم یكفهم كل ذلك حتی جعلوا الشیطان یلعب ویمرح بحضرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم ولا یخافه فلا شك أن الشیطان هو الذی استفز النسوة حتی یرفعن أصواتهن ویخلعن حجابهن، ولكن الشیطان هرب وسلك فجا آخر بمجرد دخول عمر بیت الرسول صلی الله علیه وآله وسلم. هل رأیت أیها المسلم الغیور ما هی قیمة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم عندهم، وكیف أنهم یقولون من حیث یشعرون أو لا یشعرون بأن عمر أفضل منه. وهو بالضبط ما یقع الیوم عندما یتحدثون عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ویعددون أخطاءه المزعومة ویبررون ذلك بأنه بشر غیر معصوم وبأن عمر كثیرا ما كان یصلح أخطاءه، وأن القرآن كان ینزل بتأیید عمر فی العدید من المرات، ویستدلون بعبس وتولی وبتأبیر النخل وبأسری بدر وغیرها.



[ صفحه 311]



ولكنك عندما تقول أمامهم بأن عمر أخطأ فی تعطیل سهم المؤلفة قلوبهم. أو فی تحریم المتعتین أو فی التفضیل فی العطاء فإنك تری أوداجهم تنتفخ وأعینهم تحمر ویتهمونك بالخروج عن الدین ویقال لك من أنت یا هذا حتی تنتقد سیدنا عمر الفاروق الذی یفرق بین الحق والباطل. وما علیك إلا أن تسلم ولا تحاول الكلام معهم ثانیة وإلا قد یلحقك منهم الأذی.